Thursday 14 August 2014

مقال: المسيحيون بباكستان || هبه حداد

Share on Tumblr
نشرت رويتر بتاريخ 16 ديسمبر / كانون الأول 2013 صورة لبعض الصبية يزينون شجرة عيد الميلاد على سطح أحد الأبينة القديمة بإسلام أباد (http://goo.gl/L9pfLK)!
 
من المهم أن نعلم ان المسيحين يمثلون 13% من سكان باكستان. ومنذ استقلال باكستان عن شبه الجزيرة الهندية في العام 1974 قد تخصيص 5% من الخدمات الحكومية ذلك لأنهم في ذلك الوقت كانوا يمثلون 5% من السكان فقط .. واستمر الوضع على هذا الحال ليومنا هذا.  وقد أثيرت مسألة تعداد المسيحيين في جميع المحافل من قبل المسيحيين في باكستان لأنهم يدّعون أن الأغلبية المسلمة اعتمدت كافة التدابير لإخفاء الأرقام الحقيقية لتعداد المسيحيين في باكستان لتجنب نصيبهم المستحق في موارد الدولة!! في العام 1971، عندما ظهرت باكستان الشرقية كدولة جديدة بأسم "بنغلاديش" ، والتي تٌعتبر الجناح ذا الأغلبية المسلمين من باكستان، مما رفع نسبة السكان المسيحيين من سكان باكستان نفسها إلى 10٪ .

تعمل مؤسسات العمل المدني الداعمة للمسيحين على نشر إحصائيات وسجلات الميلاد والوفاة والتي تم جمعها من 15 أُسقفية بباكستان في العام 1978 , حيث أكدوا أن تعداد المسيحين يصل ل 13 مليون , مع الإشارة أن ذلك التعداد لم يتم تجديده منذ العام 1981. 

ففي مدينة كراتشي (http://goo.gl/0ZGP6l ) على سبيل المثال , طالبت الأقلية المسيحية بمقاعد أكبر بالبرلمان في الإنتخابات العامة الوطنية للعام 1985 وذلك إبان الحكم العسكري "لضياء الحق" رئيس باكستان وقتئذ (http://goo.gl/dV8iKa). وتم تخصيص 13-20 مقعداً  لهم , إلا أنهم حاليا يطالبون بالمزيد (http:// goo.gl/avKCNk). 



No comments: