Friday 15 August 2014

مقال علمي: فلسفة السعادة || هبه حداد

Share on Tumblr
في احدى المحاضرات الخاصة بـ TEDx MidAtlantic, قام "سام بيرنز" , الذي أتم لتوه السابعة عشر من عمره بإلقاء كلمته عن "فلسفة السعادة" ! 
ليس غريبا ان يتحدث شاب في السابعة عشر عن فلسفته في الحياة ومعرفته بالسعادة وتقديره للوقت الذي وُهبنا إياه في الحياة , ولكن قد يبدو ذلك قريبا عندما يكون ذلك الشاب مصاب بمرض جيني نادر يدعى "
Progeria" (https://www.facebook.com/photo.php?fbid=805849559430347&set=a.108407789174531.16211.100000159327112&type=1&theater)، والذي يسبب الشيخوخة السريعة بمختلف آثارها الجانبية المصاحبة! 
"سام" لخص قدرته على تخطي الصعوبات التي واجهته في 3 نقاط: 
 
الأولي:
====
Be Ok with what you ultimately cant do, because there is much you can do 
لا تأس على ما لم تستطع فعله, لأنك بالتأكيد ستجد الكثير مما قد تستطيع فعله!
فلا تحزن على تلك الإنجازات التي اصابها غيرك بسبب قدرات او علم لا تمتلكه , لكنك لو امعنت التفكير في ماتمتلك من قدرات ستجد نفسك تمتلك عدد من القدرات التي قد تؤهلك على إنجاز ما قد لا يستطيعه غيرك , ولا تبتئس إن لم يثق في قدراتك أحد , أو ما لم يصدقوك في عزيمتك نحو الإنجاز. "كن على ثقة بقدراتك"!

الثانية 
====
Surround yourself with people you want to be around 
احط نفسك بالأشخاص الذين تود أن يكونوا بجوارك!
فأحرص على أن تبتعد عن المٌحبطين لعزائمك , من يستطيعوا ان يجذبوك للخلف , فلا تتقدم قيد أنملة تأثرا بمناخهم السيء. فالصحبة الحسنة من الأهل والأصدقاء من يشجعوك و يمهدوا لك طريق الصعوبات للإنجاز هم أولى بأن تكون حريصا على أن تتواجد بينهم في كل وقت.

الثالثة
====
Keep moving forward 
أبق على تطلعك للمستقبل!
ضع في اعتبارك دائما تطلع للمستقبل , كأنتظار صدور كتاب , او اجتياز اختبار , او الحصول على درجة علمية , او تعلم مهارة جديدة , أو السفر لمكان جديد , وهكذا,, فكلما كانت تطلعاتك للمستقبل على قدر من الأهمية , سيعطيك هذا دافعا نحو الأستعداد لهذه التطلعات بالمعرفة او الاستعداد النفسي ويساعدك على تنحية هموم التفكير في العقبات والمشاكل التي قد تعيقك.
ولقد بين لنا القرآن الكريم بالأيات ما يمثل تلك الفلسفة التي كونها "سام" ولكنه قد لن يدرك ذلك ابدا: 
1) "فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" (الكهف,6)
2) " وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ" (الكهف ,25)
3) "وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" (البقرة, 201)
اختتم "سام" محاضرته , وتوفي بعدها بثلاث شهور , إلا أن حياته ربما كانت أوفر حظا ممن عاش للثمانين معتقدا في نفسه الشيخوخة منذ بداية عشرينياته.
بعض الفيديوهات المشابهة



 

No comments: