Friday 15 August 2014

مقال علمي: كيف تنجو من انفجار نووي؟ || ترجمة: هبه حداد

Share on Tumblr
بدأ الأمر بوميض اكثر سطوعا من الشمس! ومن ثم يشتعل كل شيء, الأشجار, والأسوار و الناس! فكيف يجب عليك التصرف اذا باغتك حدث مرعب ومأساوي كهذا؟
الشيء الوحيد الذي بإستطاعتك فعله وقد يبقيك حيا هو ان تبقى بالداخل و تغوص داخل حوض من الحديد مغطى تماما حتى تصلك موجة الصدمة . لا تحاول بأي حال من الأحوال أن تخرج للباب الأمامي حتى تشاهد الخراب وقد اصاب منطقتك , فساعتها لن تعيش لتشهد الباقي, لأن الأشعة المنبعثة قاتلة وهي في طريقها إليك رأسا , لذل يجب عليك الأحتماء بالطابق السفلي للمنزل او اي مكان يوجد (مستودع طوارىء - من يعيش بالمناطق التي تتاخم المفاعلات النووية يعرفون جيدا الاستعدادات ) ...
كل هذا كان بالماضي, فلقد قام مجموعة من العلماء الأمريكيين بوضح نموذجا رياضيا يساعدك على تخطي خطر انفجار نوويي (اذا كنت محظوظا بما يكفي), اذا ما ألتزمت بالتعليمات. 
مكث "مايكل ديلون" - عالم غلاف جوي من مختبر "لورانس ليفرمور الوطني" بكاليفورنيا, على أستكشاف الأمر منذ 5 سنوات , حيث تقوم حكومة الولايات المتحدة بدعم الأبحاث التي من شأنها تطوير سبل النجاة من انفجار نووي و كذا تطوير الملاجيء النووية. يذكر "ديلون" أن كاليفورنيا لا يوجد بها الكثير من البيوت التي تحتوي على "طابق سفلي -
basement" ولذا فسيكون الخطر محدقا بهؤلاء الذين يسكنون البنايات التي تبعد عن ملجأ للطواريء. 
لكن الدراسة ذكرت ان بأستطاعه الفرد خلال مدة زمنية لا تتعدى من 5 دقائق لـ 30 دقيقة ومن خلال معرفته الجيدة بالمنطقة البدء بالركض فورا نحو اقرب ملجأ نووي ,قبل ان تصيبه الانبعاثات المدمرة المتلاحقة , لأن الموجة الأولى قبل الأشتغال بالرغم من كونها محملة بنسبة اشعاعية إلا أن الفرد لا يزال بإستطاعته أن يعاود الركض نحو الملجأ الذي يليه في طريق الخروج من البلدة , وهكذا , على ألا يتعدى وجوده بالخارج 30 دقيقة. 
اثبتت النتائج ان هذه الطريقة بإستطاعتها الحفاظ على أرواح ما يقرب من 10,000 إلي 100,000 إنسان إذا ما بدأوا بالركض فورا !!! 
المصدر: 
http://news.sciencemag.org/environment/2014/01/how-survive-nuclear-explosion
#سوريا #الكيماوي



No comments: