Friday 15 August 2014

مقال علمي: قمر جديد لنبتون : تليسكوب هابل || ترجمة: هـبه حداد

Share on Tumblr
تلسكوب "هابل" الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اكتشف مؤخرا قمرا جديدا يدور حول كوكب "نيبتون" (المعروف بلونيه الازرق / الأخضر), وهو القمر رقم 14 من ضمن مجموعة الأقمار اخرى تدور حول نفس الكوكب. 
ويقدر بعد القمر، المعين بالكود
S/2004 N 1 بـ 12 ميل قاطعا المدار حول نبتون مما يجعله اصغر الاقمار في نظام ذلك الكوكب. وهو ضئيل الحجم واكثر خفوتا بمقدار اقل مما يقرب ب 100 مليون مرة من أضعف النجوم التي قد تُرى بالعين المجردة , الأمر الذي جعله غير ظاهر للرؤية من قبل رحلة الفضاء الاستكشافية " Voyager 2" التابعة لوكالة الفضاء "ناسا", والتي مرت بالقرب من كوكب "نبوتن" بالعام 1989 لعمل دراسة مسحية لنظام كوكب "نبتون". 
ولقد اكتشف القمر الباحث "مارك شوالتر" من معهد "
SETI " في ماونتن فيو ، كاليفورنيا في 1 يوليو 2013 أثناء دراسته شرائح الاقواس والحزم حول "نبتون". وذكر الباحث أن "الحزم حول نبتون تدور بسرعة كبيرة , لذا اضطررنا أن نجد وسيلة تمكنا من تتبع حركتهم من احل الحصول على تفاصيل اكثر عن النظام الخاص بالكوكب" , وأضاف "أستخدمنا نفس الطريقة التي يتبعها المصورون المحترفين في تصوير المبارات الرياضية كعملية تصوير متلاحق لعداء يركض, حيث يبقى التركيز على العداء بينما ما حوله يتلاشى". 
ولقد تم اتباع تلك الطريقة لتتبع حركة دوران تلك النقطة البيضاء مرات متلاحقة في اكثر من 150 صورة ارشيفية اُخذت لنظام نبتون بأكلمه عن طريق التليسكوب "هابل" في الفترة من 2004 - 2009. 
لمجرد نزوة، بدا للباحث "شوالتر" أن يبحث لما هو أبعد من قطاعات الحزم حول نبتون وحينها لاحظ الفريق وجود نقطة بيضاء على بعد 65،400 ميل من نبتون ، وتقع بين مداري أقمار نبتون لاريسا و بروتيوس . النقطة هي القمر
S/2004 N 1 . حيث قام "شوالتر" برسم مدار دائري لسطح القمر، الذي يكمل دورة واحدة حول نبتون كل 23 ساعة.
و تلسكوب "هابل" الفضائي هو مشروع تعاوني بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية. ولقد نجح مركز "غودارد" في ولاية ماريلاند و التابع لناسا بإدارة مشروع ذلك التلسكوب. معهد علوم تلسكوب الفضاء ( مؤسسة العلوم التلسكوبية ) في بالتيمور ، ماريلاند ، تدرس جميع المعلومات التي قام بجمعها تليسكوب "هابل" . ويتم تشغيل مؤسسة العلوم التلسكوبية من قبل رابطة الجامعات للأبحاث في علم الفلك ، ومقرها واشنطن.

المصدر: 
www.hubblesite.org

No comments: