Wednesday 13 August 2014

Review: ذكريات المعسكر: فيلم وثائقي لهيتشكوك +18 || هبه حداد

Share on Tumblr

فيلم مثير تم انتاجه عام 1945 لألفريد هتشكوك عن معسكرات النازية لليهود , تم حجبه لأسباب سياسية , وايداعه في متحف الحرب الأمبراطوري.
The ‘disturbing’ film, made in 1945 and withheld, was restored by the Imperial War Museum.

لقد طُلب من المخرج العالمي هيتشكوك تجميع لقطات لفيلم توثيقي من قبل وحدة تصوير تابعة للجيش البريطاني اثناء عملية تحرير لمعسكر الاعتقال الشهير "بيرغن بيلسن" في عام 1945.
واستمرت عملية دفن الجثث النافقة 7 ايام تحت إشراف جمعيات حقوقية كشهود عيان , وجلبت عمليات الدفن والتي تمت في شكل مقابر جماعية بشكل غير ادمي قام بها افراد الجيش البريطاني الكثير من الجدل بين الاوساط البريطانية , التى لامت على تلك الوحدة العسكرية زيادة المعاناة على المحتجزين بذلك المعسكر , وربما هذا ما منع الفيلم الوثائقي من التداول , بالرغم من ان باقي الفيلم يوضح معاملة الوحدة الطيبة للأحياء و تقديم الرعاية الطبية لهم !!

Hitchcock was asked to assemble footage shot by a British army film unit cameraman of the liberation of the Bergen-Belsen concentration camp in 1945. But the resulting documentary, which had been commissioned in an attempt to inform and educate the German populace about the atrocities carried out by the Nazis in their name, was ultimately held back.

السؤال:
=====
لما لم يقم اي مخرج عربي بإخراج افلام توثيقية او سينمائية عن معسكرات الاعتقال على غرار النازية , التي قامت بها فرنسا في الجزائر او ايطاليا في ليبيا او اسرائيل في فلسطين , والتي ربما كانت ابشع من ممارسات النازية ضد اليهود , الا مخرج واحد المبدع المرحوم "مصطفي العقاد" في فيلمه المعروف "عمر المختار" وفي بعض مشاهد معدودة فقط , ودفع حياته مقابلها !!

الفيديو:


No comments: