Wednesday 25 March 2015

المفيد بأمر TOEFL | هبه حداد

Share on Tumblr
عليك أن تعي أولا أن تويفل ما هو إلا إمتحان من أسئلة ذات نمط التعدد multiple choice , ولا يحدد نجاحك أو فشلك فيه مستواك باللغة الإنكليزية لأنه يعتمد أولا وأخيرا على قدرتك على قراءة السؤال وفهمه والإجابة في زمن معين لا تتعداه , وإلا أنتهى زمن الأسئلة .. للنجاح بتويفل:
أ) مستوى تحت المتوسط والمتوسط: المفترض أن أصحاب المستوى المتوسط باللغة الإنكليزية على قدرة على قراءة محتوى باللغة بنسبة 60% عالاقل! ومعرفتك بالـ Grammar بنسبة 50%.
- اعزم على حجز الأمتحان وحدد موعده بعد سنة, ذلك لأنك حجزك الإمتحان ودفعك لتكاليفه سيجبرك على الدراسة.
- إذا استطعت إقتناء كتاب Toefl فهذا ممتاز لأن الكتاب يحتوى على تدريبات كثيرة وكذلك اسطوانة تحتوى على برنامج مماثل لذلك الذي ستمتحن عليه وبالتالي فرصة تدرييبة جيدة.
- إن لم تستطع , فهناك مواقع كثيرة جدا على الإنترنت بها حتى تسريبات إمتحانات 2015 قد تحصل عليها بسهولة (بعض الناس يشتري ال Cheat sheet فقط للحصول على النسبة التي يرديدها - خيار متاح ولكنه يبقى مخاطرة !!)
- أهم اجزاء عليك التركيز عليها : Listening - السماعي / Writing - الكتابة / Oral - الشفهي .. في الغالب فإن هذه الأجزاء الثلاثة هي نقاط ضغف أي ممتحن للتويفل , لذا التمرين مهم جدا, ذلك أن الوقت المتاح لك بالإمتحان ربما لن يسعفك أن تتذكر و تكون الجمل , فعليك أن تكون سريعا ودقيقا في نفس الوقت ,, لديك عام كامل للتدريب.
- عن تجربة شخصية , بعض قاعات الإمتحانات تكون ممتلئة جدا و بالتالي التركيز يقل , لذا عليك أن تعتاد حل الأمتحان على الكمبيوتر في ظل وجود عدد من الناس لتدريب نفسك على جو قاعة الإمتحان.
ب) مستوى فوق المتوسط والممتاز: أصحاب هذين المستويين لديهم مقدرة أولية على ترجمة فقرة كاملة بشكل صحيح مراعٍ لقواعد اللغة.
- أحجز للإمتحان قبلها بـ 3 لـ 6 أشهر.
- قم بنفس التدريب المطلوب من أصحاب المستوى (أ).

ملحوظة: أمتحان IELTS يعد أسهل من TOEFL , ومعتد به من جامعات عالمية كثيرة, وبالتالي فهو خيرا جيد لأولئك ذوي المعرفة المتوسطة باللغة الإنكليزية و الأمتحان ليس فيها Oral - شفهي.

والآن .. أنتهينا من نصائح تويفل ,, كيف تتعلم الإنجليزية:
1- يوجد بالمكتبات كتب كثيرة لل Grammar , وهي أصلا لطلبة المرحلة الثانوية , اتوقع منك قبل أن تسأل عن الطريقة المثلى لتعلم الإنكليزية أن تكون استذكرت بالكامل كتاب من تلك الكتب , وتعرفت على قواعد اللغة.
2- أبدأ بالسماعي Listening -وهي أقصر الطرق لإتقان لغة! على يوتيوب ملفات كثيرة للغاية و أفلام مترجمة وغير مترجمة , مرن نفسك على السماع من ساعة لساعتين باليوم لمدة 6 أشهر متواصلة بدون إنقطاع - و أعتمد أسلوب التكرار و إذا صادفتك كلمة جديدة قم بترجمتها و معرفة الأسم والفعل منها مع التصريفات.
3- بعد شهرين من بداية تكثيف السماعي Listening - أبدا بقراءة نصوص إنكليزية / مواقع / كتب ... وأعتمد نفس مبدأ السماعي في التكرار و ترجمة كل كلمة غير معروفة لك.

ملحوظة: لا يوجد حل سحري لتعلم أي شيء , المران والوقت هما أصل اللعبة.

No comments: