Wednesday 25 March 2015

عصف ذهني لكتابة أكثر إبداعا | هبه حداد

Share on Tumblr
كنت أتحدث مع زميلة لي عن أهمية العمل الجماعي, وقالت جملة في منتهى الخطورة , وأقتبس "لابد لنا من عصف ذهني" .. من فترة ليست بالطويلة كنت حضرت ورشة عمل عن البحث العلمي, ووجدت أن مجرد مشاركة الحاضرين في عرض آرائهم قام "بتعديل",و "تنقيح" فكرتي الأساسية التي جئت بها من بيتي!
العصف الذهني بكل بساطة هو التفكير بشكل جماعي! إن كان لديك فكرة وسط عشرة أشخاص في غرفة واحدة , فمجموع أحتمالات أفكارك بعد تلك الجلسة هو (10)!
وتدور بذهني فوائد جمة للعصف الذهني! فالعمل الأدبي على سبيل المثال لا الحصر, يصبح أكثر ثراءا و زخما حينما يقوم بكتابته أكثر من فرد مجتمعين, فلدينا أمثلة كثيرة على أفلام ومسلسلات عالمية قام بكتابة السيناريو لها عدد من الكتاب وكانت من أنجح الأعمال قاطبةً!
جلساتهم تلك ليست مجرد جلوس كل واحدٍ منهم بإنعزالية مع كومة من الأوراق والأقلام لإفراغ ما برأسه "مفردا" من نص روائي , وإنما هي مشاركة لفظية بالأساس لتكوين رؤية جماعية و مزج ذهني كفيل بأن يعصف بالغبار العالق على أفكارهم وصقلها لتبدو أكثر .. دعنا نقول .. أكثر حرفيةً وتجاوباً .. وبالتالي اقدر على الوصول سريعا للمُتلقي..
وددت لو أشتركت مثلا مع مجموعة في كتابة نص روائي .. أنا أكيدة أنه سيخرج بشكل أفضل مما لو كتبته منفردةً.. ولتعذر ذلك الخيار فإنني أقوم بشيء مشابه لأحصل على نفس نتيجة العصف !!
أتدري ما هو؟؟ 
تحلم!!
لن أفصح عن سر المهنة..

No comments: