Monday 2 February 2015

مقدمة مبسطة لكتاب: وصف تاريخي لتحريفين مهمين بالكتاب المقدس | هبه حداد

Share on Tumblr
قمت مع زميلين لي بترجمة كتاب من فئة اللاهوت المسيحي و أسمه "وصف تاريخي لتحريفين مهمين بالكتاب المقدس" , وهو ترجمة عربية للكتاب الأصلي An Historical Account of Two Notable Corruptions of Scripture : In a letter to a friend. والذي كان على هيئة مجموعة من الرسائل الموجهة إلى صديق كتبها السير إسحق نيوتن. 
 
لقد كان إسحق نيوتن فيزئيا لامعا وهو ما هو معروف عنه لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن السير إسحق نيوتن كان لاهوتيا ضالعاً في أمور الديانة المسيحية نظراً لنشأته في أسرة بروستانتية و تربيته اللاهوتية الصارمة في المدرسة الملكية البريطانية مما ساعد على تشكيل وعيه الديني الذي ظهر في تحليلاته ونقده للكتاب المقدس في رسائله إلى صديق. ولقد قاوم إسحق نيوتن الإنخراط في الرهبة واللاهوتية وأكمل مسيرته التعليمية في دراسة الطبيعة و الفيزياء.
 
في خضم ذلك كان لا يخفى نشاطه التحليلى والنقدي لكل ما يمت باللاهوت, وهو أمر كان معروفا بين أوساط المثقفين في تلك الحقبة, مما هيأ له مكانة متميزة بين اللاهوتين والمهتمين بتحليلات ما جاء بالكتاب المقدس. وكجانب خفي في حياة السير إسحق نيوتن نجد أنه كان على الرغم من إنشغاله بالمعرفة اللاهوتية إلا أنه كان دائم الشك بصحة ما جاء في الكتاب المُقدس وكان يرى أن للكون إله واحد مُنظِم لكل أموره ومُدبِره بشكل يفوق ما قد يصفه الكتاب المُقدس من أن الإله رجل قد صُلب ليُنقِذ العالم. 

ولقد قام إسحق نيوتن بإرسال عدد من الرسائل إلى صديق له يشرح له بالدليل و التأويل تحريفين مهمين بالكتاب المقدس والذي تم تجميعها في كتاب واحد لاحقا ليصبح كتابا بأسم: An Historical Account of Two Notable Corruptions of Scripture , مع التلميح أنها كانت A letter to a friend "رسالة إلى صديق" وهو السير "جون لوك", الذي إعتاد على مناقشة أمور اللاهوت معه.
وفي هذه الرسائل قام بالتفصل إسحق نيوتن شرح التحريفين اللتين توصل لهما بالتحليل والملاحظة لأكثر من نسخة للكتاب المقدس , وهما : التثليث والتجسيد. 
وهما المشكلتان اللتين عجزت كثير من نسخ الكتاب المُقدس بتفسيرها بشكل متقارب في تفسيراتها و قرائتها. 

وفي هذه المقدمة المُبسطة عن الكتاب المُترجم "وصف تاريخي لتحريفين مهمين بالكتاب المقدس" سوف أقوم بشرح مشكلتي التثليث والتجسيد.
أما التثليث فهو تمثيل مجموعة الإله في ثالوث "الأب",و"الإبن"و"الروح القدس".
والتجسيد هو نزول روح الإله وهو من وجهة "الأب" في جسد من تشبه لهم بالمسيح فصلبوه وهو من وجهة نظرهم "الأبن" ليتحدا في أيقونة مقدسة واحدة. 

ولقد قمت بتحميل المقدمة المبسطة للكتاب المُترجم على Goodreads حتى يتثنى لك قرائتها و تقييم الكتاب. 
وصف تاريخي لتحريفين مهمين بالكتاب المقدس

وصف تاريخي لتحريفين مهمين بالكتاب المقدس










No comments: