Monday 2 February 2015

قصائد مختارة من ديوان "رواية سهرودية" لـ هبه حداد

Share on Tumblr

لقد قمت بإختيار أجمل القصائد التي ضمها ديواني الأول "رواية سهرودية" من أجل نشرها يتسنى للقراء تصفحها بسهولة. والديوان يصدر من دار مداد للنشر وموجود حاليا بمعرض القاهرة للكتاب 2015 بصالة ألمانيا - أ.

أول هذه القصائد هي قصيدة "لأني أُحبكَ" , وهي أول قصيدة كتبتها على الإطلاق, وكان ذلك في عام 2003.
القصيدة تصف حال المُعذبين في حُب فاشل لا هم قادرون على الهروب فينجون بما تبقى من قلوبهم المكلومة ولا هم قادرون على الإستمرار في التضحية و المعاناة. والقصيدة من الشعر الحُر و تعتبر طويلة نسبيا عن باقي القصائد بالديوان. بالصورة الموضحة بعض الأبيات منها. 
القصيدة الثانية هي "وهج حدودكَ", وهي قصيدة رومانسية تصف كل ما قد تتمناه الفتاة في فارس أحلامها المُرتقب والذي تتمني أن يكون لها كالشمس تُشرق في حياتها و تبعث بوهجها حياة تدب في قلبها وروحها... بالصورة الموضحة بعض الأبيات منها.
القصيدة الثالثة هي "وطن الآباء" , وهي قصيدة تمثل حب الوطن المُتجسد بالإحباط من العقبات التي تواجه المرء فيه, فهو بالرغم من ذلك الحزن الذي يسبغه على قلبه بسبب مايلاقيه من معاناة إلا أنه لا يجد نفسه إلا في حبه وذلك إما إكتسابا أو كنتيجة لما قد ورثه من أبائه من حُب للوطن!! بالصورة الموضحة بعض الأبيات منها.
القصيدة الرابعة هي "مد إنساني" , وهي قصيدة إنسانية تصف ما يريده الإنسان في صديقه أو حبيبه أو أهله أو أي من المقربين له. إنها بكلماتها الرقيقة تُجسد متطلبات الروح الإنسانية في الحصول على جسر من التفاهم بين القلوب و الأرواح... بالصورة الموضحة بعض الأبيات منها.

القصيدة الخامسة والأخيرة في قائمتنا اليوم لقصائد مختارة من ديوان "رواية سهرودية" وأيضا في تسلسلها بالديوان هي قصيدة "ملحمة الحُب والبقاء" ... وهي قصيدة ملحمية ذات طابع تراجيدى تصف مأساة مرأة فقدت زوجها الحبيب في إحدى مآسي الوطن الذي أصبح ممزقا بسبب خلافات طوائفه السياسية .. فتسرد في كلماتها التي تقطر دمعا و ألم ما أصابها جراء تلك المأساة ... بالصورة الموضحة بعض الأبيات منها.

أقرأ ديوان رواية سهرودية على جودريدز


يمكنك تحميل الديوان كاملا من حسابي بـ Goodreads من هنا:أقرأ ديوان رواية سهرودية على جودريدز


حسابي على Soundcloud ويمكنك الإستماع للقصائد مُسجلة على حسابي بـ Soundclouds
 

No comments: